القائمة الرئيسية

الصفحات

تفسير الاحلام

الحلاق في المنام | تفسير حلم الحلاقة وقص الشعر وإزالته 



الحلاق في المنام رجل ينفع الضعيف أو الفقير ويضر الغني، ويدل حلم الحلاق على الشرطي الذي يأخذ المال بالباطل أو الظلم، فإن جز الحلاق أو قص في المنام فرو أو وبر حيوان يحتاج إلى الجز فإن الرؤيا تدل على شفاء ذلك الحيوان أو راحته وربما دلت الرؤيا على خير يصيبه الرائي صاحب ذلك الحيوان أو مالكه، وإلا فلا خير في ذلك. 

حلق شعر الرأس في الحلم 

من حلق شعر رأسه في المنام فإنه يرجع إلى عادة قد تركها في الماضي وتقصير الشعر في الرؤى يدل على تقصير الرائي في بعض واجباته أو شؤونه أو فرائضه. 

من رأى في منامه كأنه حلق رأسه 

فإنه في يقظته ينفق من ماله طاعة وتقربا من الله، فإن كانت الحلاقة في الصيف أو زمن الحر وكان الرائي في يقظته قد تعود ذلك فإن الحلم يدل على فائدة أو بشارة. 

الحلاقة في المنام تدل على الشفاء 

الحلاقة في المنام تدل على الشفاء من الأوجاع والهموم والآلام، فإن كانت الحلاقة في الشتاء فإنها في الواقع تدل على الهموم والأنكاد وربما الأمراض أيضا. 
حلاقة الشعر في غير موضعها تدل على الجائحة والخسائر وربما المغارم، وحلق الرأس يدل على أداء الأمانة وحلول الأمن والسكينة في قلب الرائي. 
حلق الشعر أثناء الحج في المنام يدل على النصر والفتح وقضاء الديون. 

تقصير الشعر الطويل في المنام 

يدل على ذهاب الخوف أو الهلع خاصة في أحلام المرأة أو الرجل صاحب الشعر الطويل، فإن رأى صاحب الحلم كأنه يقصر شعره أو يقصه في غير حج فهو في تقصير أو في غير صلاح. 
فإن كان الذي رأى في منامه كأنه يحلق رأسه في كرب أو مشقة أو ديون فإن الحلم يبشره بزوال ذلك كله. 
قيل كذلك: إن حلق الرائي في منامه في موسم غير موسم الحج وكان صاحب مال أو تجارة فإنه يخشى على نفسه من الحاجة أو الفقر. 
فإن كان فقيرا أو معوزا ورأى في حلمه كأن الحلاق يقص شعره فإن كان له دينا قضي وإن كان في حاجة جاء من يلبي حاجته. 

تفسير حلم الحلاقة للنابلسي 

الحلاقة في المنام قد تدل على إفشاء الأسرار وإظهار المسائل التي يخشى الرائي إظهارها وقد تدل على العزل أو الطرد وأحيانا يدل الحلاق في الحلم على الشخص الماكر الذي يتربص بالرائي شرا. 
لا يحمد في التأويل أن يرى أصحاب السلاح من حرس وشرطة ودرك وغيرهم كأنهم يحلقون رؤوسهم لأن مثل هذه الأحلام تدل على ذهاب الهيبة والبطش أو القوة. 
لا يحمد في التأويل أن يرى الحاكم كأن الحلاق يقص شعره لأن ذلك قد يدل على زوال الحكم وضياع المنصب ويجري هذا التأويل على الولاة وقادة الجند وأصحاب المراتب العليا في الدولة. 

الحلاق في منام الرجل 

الحلاق في منام الرجل الغني يدل على نقصان ماله ولكنه في أحلام الفقير يدل على الزيادة في الرزق أو الغنى بعد الحاجة والسؤال. 

تفسير حلم الحلاق والحلاقة للمريض 

الحلاق في منام المريض يرمز إلى الطبيب كما يرمز الطبيب إلى الشفاء. 

إزالة الشعر كله في المنام 

فإن رأى شخص كأن الحلاق يقص أو يزيل له كل شعره حتى صار حلوقا أو أقرع فإنه في اليقظة يظفر بعدوه وينال بعدها قوة ومجدا وربما دلت الرؤيا على تأدية الأمانة وربما دلت كذلك على قضاء حاجة أو سداد دين. 

الذي يرى في الحلم كأنه يقص شعره بنفسه 

أما الذي يرى في منامه كأنه يحلق شعر رأسه بنفسه فإن كان له جاه سقط منه وإن كانت له زوجة صالحة أو حسناء فإنه يطلقها. 
فإن رأى كأنه حليق تماما مثل الأصلع أو الأقرع فهو رجل صالح في قومه نافع بعلمه يحظى لديه أهله بالمناعة أو العزة. 

أما الذي يرى في حلمه كأنه يحلق شعره بيديه فيحسن أو يحذق ذلك كما يفعل الحلاق فإن كان مريضا فإنه يشفى من مرضه وإن كان عاجزا عن سداد دينه فإنه بإذن الله يسدده وتنزاح عنه جميع همومه أو كروبه. 

إذا رأى النائم كأن زوجته تحلق أو تقص شعرها 

أما الذي يرى في حلمه كأن امرأته أو زوجته قد حلقت شعرها تماما حتى أصبحت مثل الرجل فإنه في يقظته يفارقها أو يطلقها أو يقع بينهما خلاف وربما دلت الرؤيا على خير إذا استحسنن الرائي ذلك المظهر الذي أصبحت عليه زوجته. 

حينما ترى الزوجة كأن زوجها يقص شعرها 

فإن رأت الزوجة كأن زوجها يقص شعرها أو يحلق رأسها فإن المنام يدل على مشاجرة بينهما فإن كانت الزوجة التي رأت ذلك الحلم تعيش محنة أو كربا فإن حلم حلق الشعر من قبل الزوج يعد محمودا وقد يعبر عن فرحة أو سعادة بعد شدة أو خصومة أو فراق. 

من يرى في نومه أو حلمه كأن الزوجة قصت ضفائرها 

من رأى في منامه كأن ذوائب أو ضفائر أو نواصي زوجته مقصوصة أو مقطوعة فإن نسلها من الذكور ينقطع وقيل من قطع شعر بلا مقص أي أنه استعمل السكين أو غيره فإنه يقع في معضلة أو أمر يأخذ ماله أو قوته. 

حلق نصف اللحية في المنام 

ومن رأى كأنه حلق نصف لحيته وترك النصف أو الشطر الآخر فإنه يفقد نصف ماله إن كان صاحب مال وإلا ذهب عنه شيء واحتفظ بآخر بديلا عما فقد. 

إذا كان الحلاق في المنام شيخا أو شابا 

الحلاق الشاب في منام الرجل عدو فإن كان الحلاق مجهولا فهو غريم شرس لا يعرف الرحمة ولا الشفقة فإن كان الحلاق شيخا دل في المنام على ذهاب الجاه والقوة على يد رجل من غير أهله أو عشيرته. 

حلق الشعر في التأويل خير من نتفه أو تقطيعه أو اقتلاعه 

من رأى كأن الحلاق يعبث بشعره بالنتف فإن الظنون والهموم تتملكه وربما وقع في ظلم من قبل الحاكم أو السلطان. 

تفسير حلق اللحية في المنام 

ومن رأى في منامه كأنه يحلق لحية عمه أو جده أو خاله أو أي شخص آخر من أهله وأقاربه فإنه يأكل أو يقتطع من ميراثهم ولعل الرؤيا تعبر عن إرث اعتباري غير المال ومثل ذلك كأن يرث الشخص علم جده أو منصب أبيه وهكذا ... 

لا يحمد في التأويل أن يرى النائم كأن الحلاق يحلق لحيته أو يزيلها لأن في ذلك إشارة إلى ذهاب المال أو المنصب بواسطة المكر أو الحيلة أو الخديعة. 

إذا كان الرائي مزارعا أو فلاحا ورأى في منامه كأنه عند الحلاق ليقص شيئا من شعره فإنه قد يخشى على حرثه أو زرعه من الجائحة. 

الذهاب إلى الحلاق في المنام 

من رأى في منامه كأنه يذهب إلى الحلاق فيحلق رأسه كما يحلق عادة في اليقظة وأحب حلاقته تلك أو أعجبته فمشى بين الناس مزهوا بذلك فإنه يستغني. 

فإن كان الذي حلق رأسه في المنام لا يحلق عادة في اليقظة وكان في حرب فإنه يقع فريسة للأسر وإن كان تاجرا فإنه يخسر في تجارته وإن كان مستأجرا فإن صاحب العمل يستغني عن خدمته. 

قيل كذلك من رأى في المنام كأنه يحلق شعره عند حلاق وكان في غزو أو حج، فإن تلك الحلاقة كفارة لذنب أو توبة عن معصية والحلاقة قد تدل على قضاء الدين وزوال الغم إن كان الحلاق معروفا أو كان المكان مألوفا فإن كانت الحلاقة في غير تلك الأوقات أو كانت في الشتاء فهي سيئة التأويل. 

تفسير الحلاق غير المعروف في المنام 

يكره كذلك في التأويل وفق الشيخ النابلسي أن ترى المرأة المتزوجة أو العزباء كأن شخصا غريبا يحلق أو يقص شهرها وذلك في التأويل متاعب أو هموم أو شجار. 

حلق الشارب في الحلم 

من حلق شاربه في المنام فإنه يصيب في يقظته خيرا وحلق اللحية فأل حسن بالنسبة للمريض والأسير والسجين. 

حلاقة القفا في المنام 

يحمد في التأويل حلاقة الرائي لقفاه لأن مثل هذه الرؤيا تعبر عن زوال هم دونما دراية أو إرادة من الرائي. 

إزالة الشعر من الجسم في المنام 

حلاقة شعر البطن في المنام محمودة للغاية وقد تعبر قضاء حاجة أو سداد دين. 
إزالة شعر العانة في منام الغني تدل على فقره ولكنها في حلم الفقير أو المعوز تعبر عن زيادة في رزقه أو كسبه أو قوت عياله. 
حلق العانة بالموس خير يصيبه الرائي إذا كان متزوجا وخير كذلك بالنسبة للمرأة عموما. 
يحمد في التأويل إزالة شعر الإبط لأن الرؤيا قد تعبر عن طهارة الرائي وعفته وربما دلت كذلك على زوال همه أو كربه إذا كان مغتما أو مهموما. 

كره المفسرون تأويل حلم إزالة شعر الصدر بالموس أو المقص بالنسبة للرجال لأنها قد تدل على خسارة أو فراق أو فقدان جاه أو حكم أو مال. 
بينما يحمد في منام المرأة أن ترى كأنها تقص أو تزيل شعرا قد رأته ينبت على صدرها فذلك تأويله زوال لمعوقات العيش أو الكسب أو حتى الزواج. 

يحمد في التأويل أن يرى النائم كأنه يزيل شعر ساقيه إذا شعر في منامه كأن ذلك الشعر يزعجه. 
إزالة الشعر في المنام محمودة مادام الرائي راض أو مقتنع بذلك ولكن تكره إزالة الشعر من قبل حلاق أو شخص غريب. 
الحلاقة في منام المرأة عموما محمودة مادام مقصدها التجمل والقيافة ومادام الحلاق مألوفا. 
يكره في تعبير الرؤى إزالة شعر الحاجب أو الرموش لأن بعض تلك الأحلام تعبر عن اللوعة أو الفراق أو الحزن. 

المصادر: بعض المعلومات الواردة في هذا المقال مأخوذة من كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام للنابلسي (بتصرف من المحرر).

reaction:

تعليقات