القائمة الرئيسية

الصفحات

موسوعة تفسير الأحلام

البيع في المنام

البيع في المنام : تفسير حلم البيع و الشراء للرجل و المرأة المتزوجة و كذلك العزباء 



لا نزال أيها الإخوة والأخوات نبحث في مدلول السوق ومجرياته حيث تعرضنا في المقالات السابقة إلى معاني الشراء في المنام وكذلك السوق والمتجر أما مقالتنا هذه فموضوعها البيع في المنام حيث نتعرف من خلالها على تفسير حلم البيع للنابلسي كما نتعرف على معنى البيع في منام الرجل والمرأة المتزوجة والعزباء. نتمنى للجميع متابعة رائقة ومفيدة. 

البيع في المنام: تفسير عبد الغني النابلسي 


يقول النابلسي: من رأى في منامه كأنه يباع، أو ينادى عليه في الأسواق فإنه يكرم وينال حظوة لدى أصحاب المال أو النفوذ فإذا رأى كأن التي اشترته في الحلم امرأة، نال من الدنيا ما تمنى فإن اشتراه رجل أصابه هم، وكلما كان سعره أو ثمنه مرتفعا كلما دلت الرؤيا على منفعة أكبر. 

  • ومن رأى كأنه يباع في سوق العبيد أو الفقراء أو الأسرى فذلك في التأويل خير فإن كان سجينا فالإفراج عنه أمسى قريبا وإن كان مريضا فإنه بإذن الله يشفى. 
  • البيع في التأويل يختلف بحسب اختلاف المبيع من بضائع وسلع وكل شيء فيه شر للبائع يكون في الحلم خيرا للذي اشتراه والعكس في هذا التعبير صحيح أيضا. 
  • قيل كذلك البيع زوال الملك أو الجاه وربما دل على نفاذ المال والبائع في المنام يدل على المشتري كما يدل المشتري على البائع. 
  • البيع في المنام تفضيل على المبيع أو المباع، فإن باع الرائي ما يدل على الدنيا فإنه قد آثر الآخرة ومثل ذلك أن يرى النائم كأنه يبيع بيته أو دابته أو ولده أو زوجته. 
  • إن رأى صاحب المنام كأنه يبيع ما يدل على الآخرة فإنه قد آثر الدنيا وترك الدين ومثل ذلك أن يرى النائم كأنه باع قبره أو سبحته أو مصحفه أو سجادة صلاته أو إبريق الوضوء أو شيئا من هذا القبيل. 
  • فإن باع في منامه شيئا واشترى بدله شيئا آخر فإنه في يقظته يستبدل حالا بحال على قدر قيمة المباع وثمنه. 
  • بيع الرجل أو الطفل الحر في المنام يدل على حكم أو دولة وحسن عاقبة لقصة يوسف عليه السلام. 
  • البيع في المنام يدل أحيانا على الاستغناء أو التفريط في الشيء الذي باعه كما يدل الشراء على الرغبة في الشيء الذي اشتراه. 
  • فإن باع النائم في حلمه شيئا رخيصا أو بخسا واشترى بثمنه شيئا نفيسا فإنه يصيب ربحا أو مكسبا إن كان تاجرا وقد تدل الرؤيا على الجنة أو الشهادة لمن كان يطلبها أو يسعى إليها. 
  • أما الذي يرى في منامه كأنه يبيع الثمين ليشتري الرخيص أو الحقير فإنه يفرط في أمر قد يندم عليه شديد الندم ومثل ذلك أن يطلق الرجل زوجته ليتزوج أخرى أقل منها حسنا وخلقا وربما دلت الرؤيا على تبديل السكن بسكن آخر لا يليق بالرائي ولعل المنام عموما يدل على تبديل الجيد بالسيئ وربما دل الحلم على استبدال الطاعة بالمعصية. 
البيع كذلك في الحلم يدل على مذلة الحر الذي ينجو وتكون عاقبته محمودة استنادا إلى قصة يوسف عليه السلام الواردة في الآيات التالية: 

وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَىٰ دَلْوَهُ ۖ قَالَ يَا بُشْرَىٰ هَٰذَا غُلَامٌ ۚ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (19) وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ (20) وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ۚ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (21) وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ(22) 

تفسير حلم البيع للعزباء 

إذا رأت الفتاة العزباء كأن لها دكانا تبيع فيه سلعا وبضائع فالتأويل يستند إلى تلك الأشياء فبيع الزهور مثلا يكون محمودا في منام العزباء لأنه يدل على الثناء والمودة والكلام الحسن وبيع الكتب أو الأوراق في المنام يدل على نفع من قبلها تجاه الآخرين إما من خلال علمها أو معرفتها أو عملها الصالح. 

يحمد في منام العزباء أن ترى كأنها تبيع وتشتري في الأسواق والمحلات التجارية، فإن هي رأت كأنها تبيع شيئا لتشتري آخر أحسن منه فذلك تأويله خير ويحمد في التأويل بيع القديم من الأثاث أو اللباس وشراء الجديد، الحلم في هذا السياق يعبر عن التجديد أو التغييرات الإيجابية سواء على الصعيد العملي أو العاطفي أو نحو ذلك من المسائل. 

تفسير البيع في المنام للمتزوجة 


إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تيع بيتها فذلك محمود إذا كانت في يقظتها لا تملك بيتا، فالحلم في هذا السياق قد يعبر عن إمكانية شراء بيت جديد فإذا رأت في منامها كأن المنزل أو الشقة التي تبيعها ضيقة فذلك تعبيره سعة في الحياة عموما. 

إذا رأت المرأة كأنها في سوق أو متجر كبير تعرض أطفالها للبيع نتيجة إملاق أو عوز أو فقر فذلك تأويله خير كذلك، بالرجوع إلى قصة يوسف الوارد ذكرها آنفا ومثل هذه الرؤى تعبر عن مستقل واعد أو مشرق متعلقا بالطفل الذي رأت كأنها تبيعه. 

إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تبيع زوجها فذلك في التأويل خير والأصل في ذلك أن بيع الحر في المنام يدل على عزة أو مكرمة ينالها الشخص الذي تم بيعه شريطة أن يكون عبدا صالحا مطيعا لربه، محافظا على صلاته وجميع عباداته فإن لم يكن الرجل كذلك فإن بيعه في السوق يدل على فراق أو غربة أو شيئا من هذا القبيل. 

تفسير البيع والشراء في منام الرجل 


الرجل الذي يرى في منامه كأنه يبيع بيته أو سيارته أو زوجته في الحلم فإنه يبيع الدنيا ليشتري الآخرة ومعنى ذلك أن الرائي منشغل بالطاعة والعبادة وعمل الخير. 

فإن رأى الرجل كأنه يبيع بيته أو سيارته ليشتري غيرهما وكان الذي اشتراه خير من الذي باعه فذلك تأويله خير كذلك إذ من المرجح أن يطرأ على مستقبل الرائي حدث قد يغير حياته نحو الأفضل. 

لا يحمد في التأويل أن يرى الرجل في منامه كأنه يتاجر في الممنوعات أو يبيع المحرمات لأن ذلك تأويله عاقبة سيئة وفي المقابل يحمد بيع الدواء واللباس والكتب والطعام وسائر المنتجات المفيدة والنافعة والبضاعة هنا تدل على قيمة الرائي ومعدنه مثال ذلك بيع الذهب يدل على معدن الرائي النفيس والقيم على مستوى الأخلاق والقيم والمبادئ التي يتبعا وبيع العسل يدل على نقاء قلبه وصفاء سريرته وعذوبة قوله ولسانه. 


reaction:

تعليقات