القائمة الرئيسية

الصفحات

موسوعة تفسير الأحلام

تفسير القلادة في المنام

القلادة أو السلسلة أو العقد هي نوع من المجوهرات أو الملابس يوضع حول العنق.

 فإن القلادات عادة ما تكون مصنوعة من سلسلة من المعدن النفيس،

 وغالبا ما تكون ذات قيمة عالية

تفسير القلادة في المنام


كثير منا يحب لبس الذهب ويتمنى يشترى ذهب كثيرًا ويحلم بالذهب لذلك الذهب في الحلم كنزًا لمن يشاهده وكثير من الناس يطرحوا الأسئلة عن مشاهدة الذهب في الحلم والقلادة من المعادن الثمينة باهظة الثمن والغرض منها التزين ويوجد منها أنواع فضة وذهب ولؤلؤ، ولهذا اليوم أقدم نبذة سريعة ومختصرة ومفيدة عن تفسير رؤية القلادة في المنام ومعناه للمتزوجة وللحامل وللشباب وللرجل وتفسير حلم القلادة الذهب للأمام الصادق وللبنت وللمتزوجة وتفسير حلم القلادة المقطوعة للبنت والمتزوجة وللشباب وللرجل وللحامل، وتفسير حلم السلسلة الفضة للبنت العزباء والمتزوجة وللحامل والرجل وتفسير حلم ضياع القلادة للبنت العزباء وللمتزوجة وللحامل وللرجل وللشباب وقد أتمنى إن الموضوع ينال الإعجاب ولكم هذا المقال.

القلادة في المنام تفسر على أوجه متعددة ومختلفة، فمن رأى من الرجال كأن في عنقه قلادة فإنه يتولى منصبا رفيعا أو يضطلع بمسؤولية كبرى أو يتسلم أمانة على قدر القلادة في زينتها ومعدنها، وإذا كانت مرصعة بالجواهر والماس أو الحجارة الكريمة فإن المنصب يكون أرفع وأسمى. 


أما الذي رأى في منامه كأنه يرتدي في رقبته قلادة ثقيلة، فإن عجز عن حملها فإنه يتولى منصبا أو وصاية ويعجز عن تحمل وزرها وثقلها. 


في هذا المقال سوف نتعرف على أهم دلالات القلادة ومعانيها في منام الرجل والمرأة المتزوجة والحامل والعزباء وفقا لما جاء في أشهر المصادر من كتب تفسير الأحلام، حيث نكتشف في البداية تفسير القلادة في المنام لخليل بن شاهين الظاهري، ثم نطالع أهم ما قاله ابن سيرين والنابلسي والإمام الصادق حول رؤية القلائد في الأحلام، نتمنى للجميع متابعة شيقة ورائقة لهذا الموضوع. 




القلادة في المنام| تفسير خليل بن شاهين الظاهري 


جاء في كتاب (الإشارات في علم العبارات) لمؤلفه خليل بن شاهين الظاهري: القلادة من حيث اللفظ تدل على تقلد المرء مهمة أو مسؤولية. 


القلادة في منام المرأة المتزوجة تدل على زوجها فما تراه في القلادة من زينة وبهاء فهو خير في زوجها وما تراه من عيب في القلادة فهو نقيصة أو سيئة فيه. 


القلادة من الفضة في المنام، بعض المفسرين اعتبرها دون القلادة من الذهب لأنها من التقليد والمقلد أبخس ثمنا من الذهب الذي يعتبر أرقى المعادن على الإطلاق وأجودها. ومن المعبرين من قال: إنها أفضل لما تقدم من تفضيلها على الذهب في الرؤى، وقيل رؤية القلادة من الفضة تدل للرجل على فتاة أو امرأة حسناء يتزوجها. 


أما إذا كانت القلادة مصنوعة من معدن أرخص في قيمته من الذهب والفضة مثل (النحاس والرصاص والقصدير) فإنها عندئذ تؤول بالنزاع والخلاف والخصومة أو القطيعة. 


وإذا كانت القلادة في المنام من الجواهر الثمينة أو الأحجار الكريمة فإنها تدل على الرسوخ في العلم أو الدين. وربما دلت أيضا على حفظ القرآن أو ختمه. 


كلما كانت القلادة في المنام ذات جودة عالية وقيمة مرتفعة فإنها في التأويل مزيد من العلو والسمو لمن رأى كأنه يلبسها في جيده أو عنقه. 


قال جابر المغربي: القلادة في الرؤيا تدل على قيمة الرجل وهيبته ومقامه وعزه. فكلما كانت طويلة إلا ودلت في المنام على طول بقاء تلك الهيبة أو المقام الرفيع. أما القلادة القصيرة فهي قصر في أمد الولاية أو الحكم أو الجاه ... 


قال جعفر الصادق: إذا كانت القلادة في المنام بعضها من ذهب والباقي من الفضة فإنها تدل على الحج أو العمرة، وإذا كانت كلها من ذهب فإنها تدل على المنصب والمقام الرفيع في الدنيا. 


القلادة في المنام| تفسير ابن سيرين 


من رأى في المنام كأن عليه قلادة من فضة أو ذهب أو جوهر تولى حكما أو تقلد منصبا رفيعا، ومن رأى في منامه كأن في معصميه سوارين من ذهب أو فضة أصابه سوء مما تملك يداه (أي في كسبه وعيشه)، والفضة أفضل من الذهب تأويلا... ولا خير في السوار والدملج إذا رآهم الرجل في منامه. 


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم... 


" رأيت كأن في يدي سوارين من ذهب فنفختها فسقطا، فأولتهما مسيلمة الكذاب والعنسي صاحب صنعاء..." 


ومن رأى أنّ عليه خلخالاً من ذهب أو فضة أصابه جزع أو سجن وقيد. ويقال الخلخال في منام الرجال يدل على الحبس وهو مكروه للغاية، ولا شيء يصلح للرجال من الحلى والمصوغ في المنام إلا القلادة والعقد والخاتم والقرط. والمصوغ كله بالنسبة للنساء بشائر، وربما دل السوار والخلخال في منام العزباء على الزواج. 


القلادة في المنام| تفسير النابلسى 


القلادة للنساء في المنام تدل على جمالهن وحسنهن وهي في التأويل خير لهن وبشارة... ومن رأى من الرجال كأنه يرتدي قلادة من ذهب أو لؤلؤ أو ياقوت فإنه يولى عملا صالحا ويجزى على إثره خير جزاء. 


والقلادة للرجل؛ إذا كان معها مال من فضة تدل على الزواج من الحسان والمليحات من النساء، وإذا كانت من اللجين والجوهر فإنها تدل على منصب رفيع معه ثراء، وإذا كانت القلادة في منام الرجل من حديد فهي تدل على الشرف والعزة والقوة والفخر. وإذا كانت من ذهب فهي تدل على متاع الدنيا وزينتها، وإذا كانت من خرز فهي منصب زائل نتيجة وهن أو ضعف أو تخاذل وتقصير... 


والقلادة في منام المرأة تدل على ما يأتمنه زوجها عليه من عياله وماله وشرفه. والقلادة للحامل تدل على انجاب الولد. وإذا كسرت القلادة في المنام فإنها تدل على عزل الحاكم أو موته. 


والقلادة للمتزوجة تدل أحيانا على الحمل وللعزباء زوج رفيع الشأن والنسب. ومن رأى من الرجال أن عليه قلائد وعقوداً ثقيلة وكان عاجز عن حملها فإنه يضعف أو يعجز عن تولي أمر أو مهمة أو مسؤولية. 


بهذا نكون أيها السيدات والسادة قد أتممنا بتوفيق من الله تفسير رؤية القلادة في الحلم، نلتقي بكم إن شاء الله تعالى مع موضوع جديد من تفسير الأحلام وتعبير الرؤى حتى ذلك الموعد أتمنى لكم جميعا قضاء أطيب الأوقات وأسعدها، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 


المصادر: تمت صياغة هذا المقال استنادا إلى كتاب (الإشارات في علم العبارات) لمؤلفه الشيخ خليل ابن شاهين الظاهري، كما تم الرجوع إلى كتاب (تفسير الأحلام الكبير) لمؤلفه الإمام محمد بن سيرين وكذلك كتاب (تعطير الأنام في تعبير المنام) للنابلسي كما تم الاستئناس أيضا بتفسير الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه. 


 

reaction:

تعليقات