القائمة الرئيسية

الصفحات

موسوعة تفسير الأحلام

المجوهرات و الحلي والمصوغ في المنام

 

تفسير المجوهرات و الحلي والمصوغ في المنام


أيها الآنسات والسيدات والسادة، مرحبا بكم حيثما كنتم، في هذا اللقاء من تفسير الأحلام سوف نتعرف وإياكم على تفسير العديد من الرموز المتصلة بالحلي والمصوغ والجواهر سواء كانت من ذهب أو فضة أو لؤلؤ أو ماس أو ياقوت كما نستعرض في هذا المقال تفسيرا يتعلق بالنقود المعدنية مثل الدنانير والدراهم والفلوس ... نتمنى للجميع متابعة رائقة ومفيدة لهذا المقال. 


المجوهرات و الحلي والمصاغ في المنام




تفسير المجوهرات في المنام 


تختلف الجواهر في التفسير باختلاف أنواعها وأجناسها في المنام، والحصيلة في أن يعرف الرائي عددها فهي نساء وأبناء وخدم وأعوان، فإن كانت مجهولة وكثيرة العدد، فهي تدل على القرآن والعلم والمعرفة والتسبيح أو الذكر. 


تفسير اللؤلؤ في الحلم


فمن رأى في منامه كأنه أصاب لؤلؤة فإنه في الدنيا يظفر بامرأة حسنة الوجه، كريمة صالحة ومؤمنة وتدل اللؤلؤة في المنام أيضا على الولد لمن كانت متزوجة أو حامل. 


عقد من اللؤلؤ في المنام 


أما الذي يرى في حلمه كأن على جيده أو صدره أو رقبته عقدا من اللؤلؤ فإنه يحفظ كتاب الله تعالى، ويكون في الدنيا كثير الورع والأمانة والتقوى وربما كثر نسله أو عظم جاهه وربما دل عقد اللؤلؤ في المنام على محبة الناس للرائي. 


يحمد في التأويل أن يكون عقد اللؤلؤ مثلثا أو مربعا فالحلم عندئذ يعبر عن ثلاثة أو أربعة خيرات وبشائر يصيبهم الرائي، أما إذا عجز الرائي عن حل العقد أو تقلده فكأنه في يقظته يحظى بعلم كبير ولكنه عاجز عن العمل به وإفادة الناس بما حصل من معرفة. 


اللؤلؤ في الفم أو أكل اللؤلؤ في المنام 


فمن رأى في حلمه كأن اللؤلؤ يخرج من فمه فإنه يظهر على الناس بكلام فيه نصح وفائدة وربما دلت الرؤيا على البراعة في الكلام وربما دلت أيضا على البلاغة وحسن التعبير ... 


الذين يرون في أحلامهم كأن اللؤلؤ يخرج من أفواههم، رجالا كانوا أو نسوة، متزوجات أو عازبات، فهؤلاء جميعهم قد يكونون من حفظة القرآن ... كثيري الذكر والتسبيح، محافظين على أسس الدين. 


أما الذين يرون في أحلامهم كأنهم يأكلون حبات اللؤلؤ أو يبتلعونها فإنهم في اليقظة يسترون كلام الله في صدورهم أو يكتبون علما لا يصل للناس وأغلب الذين يرون حلم أكل اللؤلؤ هم الكتاب والدارسون والباحثون والعلماء. 


وفي بعض المواضع من التفسير مثل كتاب تفسير الأحلام الكبير لابن سيرين، يدل أكل اللؤلؤ على العلم والاستفادة من المعارف. 


تفسير نثر اللؤلؤ أو إلقائه في الطريق 


أما الذي يرى في منامه كأنه ينثر اللؤلؤ في الطريق أو المزابل أو الأسواق، فإنه يضع معرفته أو حكمته بين أشخاص غير مؤهلين لتلقي علمه. 


الياقوت أو الياقوتة والزمردة في الحلم 


أما الذي يرى في منامه كأنه أخذ في يده ياقوتة أو زمردة أو شيئا يشبه ذلك من الحجارة الكريمة، فإن كانت زوجته حاملا فإنها تلد بنتا فإن كان أعزبا فإنه يتزوج فتاة على قدر ما رأى في الياقوتة أو الزمردة من جمال ولمعان. 


تفسير القرط أو الحلق في المنام 


فإن رأى الرجل كأن عليه قرطا فإنه يحفظ القرآن ويتمه، وربما دل القرط في منام الرجل على منزلة علمية رفيعة، وقيل كذلك القرط أو الحلق في أذن الرجل يدل على مقدرته واقتداره في العلم والعمل. 


أما القرط أو الحلق في منام المرأة المتزوجة فهو يدل في المقام الأول على زوجها وربما دل أيضا على أبنائها ... 


تفسير القلادة والمجوهرات الفضية والذهبية في المنام 


القلادة في المنام إذا كانت من ذهب أو فضة مرصعة بالجواهر فهي في التأويل تقلد منصب أو مسؤولية أو أمانة، لعل المجوهرات النفيسة إذا كثرت ولم يحصي الرائي عددها دلت في الرؤيا على المال الذي يدخر أو يستثمر أو ينفق في مسائل نافعة خاصة إذا كانت تلك المجوهرات النفيسة من معادن الأرض أو كانت من الحجارة الكريمة والخرز كذلك يرمز إلى المال. 


تفسير رؤية الحلي في منام الرجل والمرأة 


الحلي في المنام محمودة للرجال والنساء على حد السواء ووضعها على الجيد أو المعصم تدل على معدن الرائي وجوهره النفيس وربما تصف الحلي في منام المرأة وضعا اجتماعيا مرموقا أو مستقبلا محملا بالبشائر والخيرات وينطبق هذا التأويل على المرأة المتزوجة وكذلك البنت أو الفتاة العزباء. 


أما التي تضع في منامها حليا على نطاقها أو خصرها مثلما الحزام فإن كانت متزوجة تبشر بحمل بإذن الله تعالى، وإن كانت عزباء فالحلي الموضوعة على نطاقها أو خصرها تعد علامة صريحة من علامات الزواج. 


الحلي في منام الرجل محمودة ما لم تكن ذهبا، إن الذي يرى في معصمه شيئا من الحلي المصنوع من الفضة فإنه يتحلى بصفات حميدة كثيرة وقيل في بعض كتب تفسير الأحلام كل الحلي في الرؤى تدل على السيادة والجاه والرفعة والعلو والمنصب وقد يندرج التاج ضمن هذه القائمة .


العصا أو العصي المصنوعة من الذهب والفضة 


وربما دلت العصى المصنوعة من الذهب أو المعدن النفيس على ترقي الرائي في عمله وربما دلت بعض الرؤى التي يرى فيها الرجل كأنه يمسك عصا مثل التي يمسكها المشير في الجيش على نفوذ وحظوة كبيرين في مجتمعه وربما دلت عصا المشير على الشهرة أو الثراء. 


تفسير التاج المرصع بالمجوهرات في المنام 


من رأى في منامه تاجا مرصعا بالماس أو الجواهر أو الياقوت فإنه يصيب عزة في قومه وقيل كذلك التاج شرف الرجل وعلو مقداره في الدنيا دون الآخرة. 


أما الذي يرى في منامه كأن عليه تاجا من فضة أو ذهب أو جوهر فإنه ينال من المال الكثير وقيل أيضا التاج في الحلم رمز لمن أضاع دينه في سبيل دنياه خاصة إذا كان التاج من الذهب أو الحديد أو الرصاص أو النحاس. 


أما تاج المرأة في حلمها فهو يدل على زوجها فإن كانت بنتا عزباء فإنها بفضل الله تتزوج شخصا نبيلا ذو مكانة أو حظوة أو شرف أو عزة أو منصب أو مال ولا ضرر في أحلام النساء إذا رأين التاج الموضوع على رؤوسهن من ذهب... 


تفسير الطوق في المنام 


أما الرجل إذا رأى في عنقه طوقا فإنه يتقلد أمانة أو مسؤولية وفي كثير من الأحوال يكون أهلا لذلك وغالبا ما يكون الطوق في عنق الرجال رمزا للقيادة والحكم. 


تفسير رؤية الخاتم في الحلم 


الخاتم في منام الرجل يدل على ملكه وماله وما تصيبه يمينه من الحلال الطيب أو الخيرات والخاتم كذلك يعد في أحلام الرجال رمزا للقوة والنفوذ والسلطان والأفضل أن يكون الخاتم من فضة وليس من ذهب والأفضل كذلك أن يكون الخاتم مرصعا بفص من الجوهر أو الياقوت أو الماس.


يحمد في التأويل أن يأخذ الرجل في منامه خاتما من شخص يعرفه فإن كانت التي أعطته الخاتم امرأة عزباء، فإنه يتزوجها، فإن كان الذي ناوله الخاتم ملكا أو رئيسا أو وزيرا فإنه يصيب من الحكم شيئا، فإن كان الذي أعطاه الخاتم عالما أو شيخا أو إماما فإنه يتفقه في الدين أو العلم فإن كان الذي أعطاه الخاتم نبيا من أنبياء الله أو رسولا من رسله، فإنه يصيب منفعة في الدنيا و مقاما رفيعا في الآخرة، فإن أخذ الرائي الخاتم من الرسول محمد عليه الصلاة و السلام فإنه يتبع سنته أو يحفظ حديثه أو يسعى إلى ختم القرآن الكريم، فإن كان الذي أعطاه الخاتم نبي الله سليمان، فإن حظوته في الدنيا تكون أعظم إذ يصيب من العلم و المال و المعرفة ما لم يسبقه إليه أحد من أهله أو قومه أو عشيرته . 


الخاتم في إصبع اليد اليمنى يدل على ما يصيبه الرائي بيمينه مثل المال والأنعام والدواب فإن رأت المرأة خاتما يلمع في يمينها فإنها تتزوج إن كانت عزباء، فإن كانت الرائية متزوجة أو حامل فإن الخاتم في يمينها يرمز في حلمها الى الولد والله أعلم... 


فإن كان الرائي سلطانا أو ملكا أو حاكما أو رئيسا ورأى في يده اليمنى خاتما مرصعا بالماس و الجواهر، فإن ملكه يزيد فإن كان الرائي تاجرا أو رجل أعمال أو صاحب مقاولات أو مشاريع... ورأى خاتما يزين إصبع كفه اليمنى فإن ماله يزداد بقدر قيمة الخاتم الذي رآه في منامه. 


كل فقير أو معوز أو محتاج يرى في منامه كأنه يضع أو يلبس خاتما في يده فإنه بعون الله يحرز مالا كثيرا ... 


يكره في التأويل أن يرى النائم في حلمه كأن خاتمه انتزع منه ويكره كذلك إضاعة الخاتم أو سرقته أو فقدانه لأي سبب من الأسباب كل هذه الرؤى قد تعبر عن سلب الجاه أو المنصب وربما دلت على خسران المال وفي كثير من الأحيان انتزاع الخاتم أو ضياعه يرمز إلى مفارقة الزوج لزوجته أو الخطيب لخطيبته أو الحبيب لحبيبته. 


تفسير فص الخاتم في الرؤيا 


أما فص الخاتم في المنام فهو يرمز إلى جمال وجه المرأة أو الحسان من النساء فإن رأى صاحب الحلم كأن خاتمه انكسر وبقي من فصه فإنه يخسر ماله أو جاهه، وتبقى ذكراه طيبة بين الناس... وقيل كذلك إذا رأت المرأة كأن خاتمها انكسر وبقي فصه فإنها قد تخسر أشياء ثمينة إلا أمرين، تظل محتفظة بهما طيلة حياتها، جمالها وشرفها أو نبلها وكياستها. 


فص الخاتم في رؤى المتزوجين والمتزوجات يرمز حينا إلى الولد وفي كثير من الأحيان فص الخاتم دليل حمل المرأة أو الزوجة. 


تفسير الخاتم إذا كان من حديد أو رصاص 


إذا كان الخاتم من حديد فهو في منام الرجل بأس وقوة ونفوذ لا يقهر، فإن كان خاتم الرجل من معدن وضيع أو أصفر اللون دون الذهب أو كان من رصاص أو مطاط أو قصدير فإن حال الرائي أو وضعه العام يتصف بالضعف والوهن. 


تفسير المصوغ والحلي في منام الرجل 


كل ما تتزين به المرأة في الدنيا يعد مكروها إذا تزين به الرجل في المنام عدى القلادة والخاتم والقرط أما السوار والخلخال فلا خير فيهما إذا رأى الرجل كأنه يتزين بهما وسلاسل الذهب مكروهة في أحلام الرجل، وكل هذه الأنواع من الحلي أو المصوغ إذا وضعت في كاحل الرجل أو ساقيه أو معصميه قد تدل على سجنه أو قهره أو فقره... 


فمن رأى من الرجال كأنه يلبس سوارين أصابته فاقة وعوز وضاق أمره واشتد كربه ويكره الخلخال في منام الرجل إذا رآه في كاحل الساق أو القدم، لأن الخلاخيل في المنام تدل على الخوف والحبس والقهر وما شابه ذلك ... 


الدملج مكروه في منام الرجل ويدل على كرب أو ضيق أو مظلمة ينالهم الرائي من إخوته أو أصحابه... وما كان من ذلك كله مصنوعا من الفضة البيضاء فهو أهون وقعا، فمن رأى خلخاله أو دملجه أو سواره من فضة فإن ذلك يعبر عن سرعة الانفراج. 


المصوغ والحلي والمجوهرات في منام المرأة 


أما في منام المتزوجة والعزباء والحامل والمطلقة والأرملة، فإن جميع الحلي تظل محمودة ومثل ذلك الخاتم والسوار والقرط والخلخال والقلادة والدملج، إذ يعبر جميع ذلك المصوغ على الخيرات والبشائر المقبلة نحوها... 


أفضل الحلي للمرأة في المنام، التي تكون من ذهب أو فضة أو جوهر، والخلخال في رؤيا المرأة يدل على الزوج والأخ أو الأب والسوار مثل الخلخال في التأويل يدل على زوج المرأة أو خطيبها، أما التاج فهو يرمز للمتزوجة إلى زوجها وبالنسبة للعزباء خطيبها أو حبيبها أو الشخص الذي تنوي الاقتران به في المستقبل. 


تفسير رؤية الدنانير في الحلم 


أما الدنانير المجهولة النوع والمعدن أو العدد، فإن زادت عن أربعة فهي في التأويل مكروهة وقيل في هذا السياق من أمسك الدنانير المعدنية دون الفضة أو الذهب، فإنه يقع في ألسنة الناس أو يصيبه عوز والنحاس في الدينار مكروه للفظه ولونه الأصفر. 


أما الدينار الذهبي أو الفضي، ما زاد عن القطعة إلى أربعة قطع نقدية، فهو في التأويل أبناء أو إخوة أو أصدقاء ورؤيته بإذن الله بشارة طالما كان معدنه فضة أو ذهبا. 


تفسير الدرهم والدراهم المعدنية في المنام 


أما الدراهم فإن كانت من فضة فهي في التأويل تختلف باختلاف طبائع الناس، فمنهم إذا رآها في منامه أصاب مما يعادلها في اليقظة، ومنهم إذا رأى في حلمه كأنه يمسكها أو يجمعها، يصيب في يقظته رزقا حسنا وموردا ماليا طيبا، وقيل الدراهم الفضية في المنام ترمز إلى الثناء والكلام الحسن الذي يتناقله الناس فيما بينهم عن صاحب الرؤيا، وبالتالي تدل الدراهم الفضية على السمعة الحسنة والحظوة من قبل الأهل والعشيرة والأصدقاء. 


النقود المعدنية ذات اللون الأسود في المنام 


أما الدنانير والدراهم والريالات والجنيهات السوداء أو المغشوشة والمزيفة، فرؤيتها في المنام تدل على السيئ والرديء من القول والفعل، وكل النقود أو الفلوس السوداء في الحلم تعبر عن الخصومات والشجار والنميمة والبغضاء والكراهية أو الحسد، إذ لا خير في لمسها أو صرفها أو تبادلها أو انفاقها أو تداولها. 


النقود المحفوظة في الحلم 


فإن كانت النقود أو الفلوس من دراهم ودنانير وجنيهات أو ليرات أو ريالات وكانت محفوظة في صرة أو كيس أو خزانة أو درج فهي في التأويل مال محفوظ وسر مكنون، ومن رأى كأنه يدفن نقوده أو فلوسه تحت الأرض أو التراب فإنه يحفظ ماله ويعز نفسه ولا يفشي للناس أسرار نفسه أو غيره أبدا ... 


الدرهم الواحد يرمز في منام المتزوج والمتزوجة إلى الولد الصغير فلا يحمد في المنام أن يراه النائم يسرق أو يتلف أو يضيع ... 


تفسير رؤية الفلس أو الفلوس في المنام 


أما الفلس والفلوس فهي في التأويل تعبر عن السيئ من الكلام والفلس في التأويل سجن أو اتلاف مال وقيل الفلوس أي النقود المعدنية الصغيرة المصنوعة من النحاس تدل على صناعة أو بضاعة رخيصة ورديئة في ذات الوقت... 


السبائك والأواني الذهبية في المنام 


سبائك الذهب وكذلك الأواني المصنوعة منه مكروهة في التأويل، وهي غالبا ما تدل على زوال النعم أو فقدان شيء من المال وقيل ترمز إلى الضريبة التي تثقل على الرائي، إن كان صاحب عقارات أو مشاريع أو أسهم... بمعنى أدق، سبائك الذهب وأوانيه مكروهة في منام الثري والتاجر وصاحب الأملاك أو رجل الأعمال. 


سبائك الفضة في المنام 


أما سبائك الفضة في المنام فهي خير وهي في التأويل وفق منهج ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين أفضل في التأويل من سبائك الذهب. 


سبيكة الفضة في منام الرجل تدل على المرأة حسنة القوام جميلة المظهر والطبع. 


سبائك الحديد والنحاس والرصاص في المنام 


أما سبائك الحديد والنحاس والرصاص فجميعها محمودة في المنام سواء كان الرائي رجلا أو كانت الرائية امرأة، سبيكة الحديد أو الرصاص أو النحاس محمودة ما لم تتحول في المنام إلى حلي أو مصوغ أو تماثيل... فمن رأى في حلمه كأنه يذيب سبائك النحاس والرصاص والحديد حتى يصنع منها مصوغا أو حليا للزينة ...فإنه يقع في أمر بغيض وربما يغتاب أشد غيبة فيقع في ألسنة الناس ...كفانا الله تعالى شرور المصائب والآفات وأزاح عنا كل شدة وسوء...


بهذا نكون أيها الإخوة والأخوات، قد أتممنا موضوع مقالتنا حول تفسير الجواهر والحلي والمصوغ والنقود وما اتصل بها من معادن مثل الذهب والفضة والنحاس والحديد والرصاص...نتمنى أن يكون المقال قد حظي باستحسانكم، نلتقي إن شاء الله وإياكم مع موضوع جديد من تفسير الأحلام، حتى ذلك الموعد أتمنى لكم جميعا دوام الصحة وراحة البال... دمتم أوفياء لمنشوراتنا جزاكم الله خير جزاء. 

انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات